دليل المستثمر لتنويع المحافظ الاستثمارية

ملخص عن هذه المقالة

ما يعنيه تنويع المحافظ يرتكز على: إدارة مخاطرك باستراتيجية سهلة عبر تقسيم استثماراتك في قطاعات وأصول مختلفة، بذلك ستتمكن من تخفيض احتمال تعرّض محفظتك لأي أخطار، أو أي انخفاضات عنيفة قد تفتك باستثماراتك.

حينما تستثمر أموالك ــ وبشكل سيثقل كاهلك ـ في أصل واحد، أو في سوق واحد، ستكون محفظتك معرضة لمخاطر ستأتي من هذا القرار. لهذا السبب يتجه المستثمرون لخيار تنويع استثماراتهم. 

يدور هذا الدليل حول: 

ــ معرفة التنويع

ــ تفسير الفؤاد النابعة عن التنويع

ــ مقارنة حالات التنويع مقابل عدم التنويع

أولًا: ما هو التنويع؟

تنمو الأصول المالية أو تخسر بناءً على عوامل مختلفة، فالاستثمار في سوق الأسهم يرتبط بشكل أساسي على أداء الشركات. والسندات تعتمد على قروض الشركات، والحكومات. والعقار يعتمد على الملكية.  كل هذه الصناعات يمكن أن تنمو أو أو تنكمش بناءً على متغيرات الاقتصاد.

إذن، ما هو الجيد والسيء في أصل واحد قد لا يؤثر بالآخر؟

إذا كنت فقط تستثمر في الأسهم، فقيمة محفظتك كليًا ستعتمد على أداء الشركات التي تستثمر فيها. في السندات؛ بشكل مشابه الاستثمار في الصكوك حيث أن تغير سعر الفائدة يؤثر على قيمتها بشكل كبير. أما السلع فهي تتوقف على العرض والطلب. لذا ففصل المحفظة وتنويعها يجعل نقاط ضعفها أقل، حيث أنها لن تواجه سقطات عنيفة. فكلما زادت الأصول المختلفة؛ قلت معها المخاطرة.

فحين تستثمر جزءًا في الأسهم، وآخر في الصكوك، وأخرى في العقار، ستلاحظ أن لو تأثرت شركة ما في أي وقت من الأوقات، أو بأي سبب من الأسباب؛ لن تتأثر محفظتك بشكل كليّ.

ثانيًا: ما هي فوائد التنويع؟ 

يوجد سببان قد تقنعك بتنويع محفظتك:

١ــ أنها تعينك على تنويع المخاطر.

٢ــ أنها توفر لك أداءًا أكثر اتساقًا.

مخاطر أقل

كل نوع من الأصول له خاصة به. فكلّما نوعت استثمارتك، كلّما انخفضت نسبة مخاطر محفظتك التّي قد تأتي من أصل واحد. فتوزيع محفظتك؛ هو توزيع لمخاطرك. 

إذا كانت استثماراتك بنسبة 100% في شركة واحدة وانخفضت، فمحفظتك ستنخفض بنفس الطريقة. أما لو استثمرت بنسبة 10% بنفس الشركة التي انخفضت، فستخرج بخسائر أقل

ثبات أداء محفظتك

ما يجعل محفظتك أكثر ثباتًا هو أن توزيعك لمحفظتك يضعها في مستوى الحد الأدنى من التقلب. يوضح هذا الأمر أن الصدمات التي تحدث للسوق في أي قطاع؛ سترتد عليك بشكل أقل بكثير من شخص آخر استثمر كافة أمواله في أصل واحد. فكلّما كانت أصولك غير مترابطة؛ كلّما كان زاد ثبات محفظتك.

ثالثًا: ما هي عيوب التنويع؟ 

١ــ أنه يرتبط بالمكاسب بعيدة الأجل: 

ربما يكون الصبر إحدى أهم ركائز الاستثمار، فهو يضفي طابعًا مهمًا للتعقل الاستثماري. فتنويع المحفظة، يجعلها متوازنة من كافة جوانبها. ويترتب على هذا الثبات؛ أرباحًا ليست سريعة كالأسهم التي تحمل قدرًا كبيرًا من الربح السريع، والذي يرافقها بطبيعة الحال مخاطر عالية.

٢ــ قد يؤثر على محفظتك على المدى القريب:

على الرغم من أن المحفظة المنوعة لها امتياز نسبة الأمان الأعلى من غيرها؛ إلا أنها لا تختلف اختلافًا جوهريًا عن أي محفظة تستثمر في أي أصل حيث انها غير محصنة من الخسائر. وهذا التأثير قد لا يكون عيبًا بحد ذاته، بل في الكيفية التي قد يتعامل بها المستثمر مع هذه المحفظة في حال خسرت مثلًا بنسبة 15%. في حال أن المستثمر كان على ثقة من مدى التنوع في هذه الأصول، فستكون فرصة له لزيادة الاستثمارات.

المقال المترجم: An Investor’s Guide To Diversification

رابط المقال: https://www.betterment.com/resources/an-investors-guide-to-diversification

Prev
ضريبة أن يكون لديك أموالًا لا تشغّلها

ضريبة أن يكون لديك أموالًا لا تشغّلها

ملخص عن هذه المقالة

أبيان المالية شركة ذات مسؤولية محدودة بسجل تجاري رقم
1010761056 مصرحة من هيئة السوق المالية ضمن مختبر التقنية المالية

أبيان المالية شركة ذات مسؤولية محدودة بسجل تجاري رقم 1010761056 مصرحة من هيئة السوق المالية ضمن مختبر التقنية المالية